OCP_Governance_Hero

حكامتنا

النزاهة، الأخلاقيات والشفافية

الريادة الاستراتيجية والحكامة الجيدة رافعتان أساسيتان لتحقيق رؤيتنا

لقد اخترنا رؤية جريئة من أجل مستقبل مستدام. تحت قيادة الرئيس المدير العام لمجموعة OCP، مصطفى التراب، تمكننا الخبرة الإدارية وهيكلة الحكامة من تحويل هذه الرؤية إلى واقع ملموس.

تضمن حكامتنا مشاركة الجميع في تحقيق أهدافنا بشكل أخلاقي وبكل نزاهة وشفافية.

تقود الإدارة العامة لمجموعة OCP وكذا لجان الحكامة الثلاث مبادرات المجموعة تحت إشراف مجلسنا الإداري. تضمن هذه الهيكلة اتخاذ قرارات فعالة ومسؤولة وتشكل عنصرا استراتيجيا لتحقيق أهدافنا.

 

الإدارة العليا

تتكون إدارتنا العليا من الرئيس المدير العام وكذا 4 مدراء تنفيذيين

• المدير التنفيذي المالي
• المدير التنفيذي للموارد البشرية والخدمات
• المدير التنفيذي للعمليات
• المدير التنفيذي للتطوير

يعملون جميعا على تنفيذ استراتيجية مجموعة OCP على المدى البعيد ويحرصون على ضمان مشاركة جميع القوى الحية لمجموعة OCP لنفس الرؤية.

OCP_Mostafa_Terrab_Chairman

مصطفى التراب

الرئيس المدير العام

انضم مصطفى التراب إلى مجموعة OCP سنة 2006. منذ وصوله، يقود السيد مصطفى التراب استراتيجية تحول المجموعة، وهو يتوفر على خبرة تزيد عن 30 سنة، وخاصة داخل البنك الدولي (واشنطن -2002) و كمدير عام للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات (ANRT‪,‬ 1998). مصطفى التراب حاصل على الدكتوراه في البحث التشغيلي ودرجة الماجيستير في الهندسة وكلاهما من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

 

OCP_Faris_Derrij_CSO

فارس الدريج

المدير التنفيذي للموارد البشرية والخدمات

انضم فارس الدريج إلى مجموعة OCP سنة 2010. بدأ حياته المهنية داخل المجموعة كمدير للأداء المنجمي، وبعد ذلك كمسؤول للإنتاج بمراح بني ايدير بالموقع المنجمي لخريبكة. بعد تولي وظيفة مدير موقعي الكنتور وآسفي، أصبح نائب الرئيس التنفيذي للرأسمال البشري. قبل الانضمام إلى مجموعة OCP، شغل فارس الدريج العديد من المناصب في شركتي طوطال فرنسا وميديتل، وهو خريج المدرسة المركزية بليون.

المزيد
OCP_Profile_Soufiyane_El_Kassi

سفيان الكاسي

المدير التنفيذي للتطوير

انضم سفيان الكاسي إلى مجموعة OCP سنة 2000 كمهندس للإنتاج قبل أن يتقلد مسؤولية الاستخراج المنجمي بموقع خريبكة. كان عضوا في فريق العمل المسؤول عن برنامج التنمية الصناعية سنة 2007ثم ترأس بعد ذلك إدارة تسيير الأعمال قبل أن يتم تعيينه مديرا لموقع الكنتور. من 2015 إلى 2018، سفل منصب نائب الرئيس التنفيذي للتنمية الصناعية ثم مديرا عاما لشركة الهندسة الاستشارية JESA.

المزيد
Nadia Fassi Fehri

نادية الفاسي الفهري

المدير التنفيذي لبرنامج التحول

انضمت نادية الفاسي الفهري إلى مجموعة OCP في نونبر 2020 كمديرة تنفيذية لبرنامج التحول. حاصلة على دبلوم مدرسة البوليتيكنيك، المدرسة الوطنية للقناطر والطرق و ESCP-EAP المدرسة الأروبية للتدبير، وشغلت العديد من المناصب في مجموعة مناجم حيث ساهمت في إنجاح إطلاق أول منجم للذهب بالمغرب.بين سنة 2015 و 2020 ، وكرئيسة تنفيذية عامة لإنوي، قادت تحول المقاولة إلى فاعل رقمي، من خلال الاستثمار في القطاعات الاستراتيجية للحوسبة، الأمن السيبراني والدفع عبر الهاتف المحمول.

المزيد
Karim Lotfi Senhadji

لطفي الصنهاجي كريم

المدير التنفيذي المالي

انضم لطفي الصنهاجي كريم إلى مجموعة OCP سنة 2010 كمدير للرقابة الإدارية للمجموعة. بعد ذلك شغل منصب نائب الرئيس المكلف بالشحن واللوجيستيك قبل أن يصبح مديرا عاما لفرع OCP Africa. قبل الالتحاق بمجموعة OCP، تقلد لطفي الصنهاجي كريم العديد من المناصب الإدارية في العديد من الشركات المغربية والدولية، منها مجموعة هولسيم، ألداطيس المغرب وميدتيليكوم، وهو حاصل على ماجستير MBA ESSEC & Mannheimn Business Schools وخريج المدرسة الملكية الجوية بمراكش حيث حصل على دبلوم هندسة الطيران وتابع تكوينه كطيار.

المزيد

لجان الحكامة

 

تضم إدارتنا العليا ثلاث هيئات داخلية للحكامة :اللجنة الاستراتيجية، اللجنة الإدارية واللجنة التنفيدية، تعمل هذه اللجان من أجل مزيد من الكفاءة والمسؤولية في اتخاذ القرارات على المدى القصير، المتوسط والبعيد. توجد لجنة خارجية رابعة وهي لجنة التدقيق والمخاطر تضمن امتثال مجموعة OCP للأنظمة المالية وإدارة المخاطر.

 

اللجنة الاستراتيجية

تتولى اللجنة الاستراتيجية اتخاذ القرارات على المدى المتوسط والبعيد، وتبث في القضايا المتعلقة بمخططات الأعمال، الإشراف على الميزانية، المبادرات والاستراتيجيات بعيدة المدى، عمليات الدمج-الاستحواذ والشراكات وكذا القضايا ذات الأبعاد الاستراتيجية. يترأس هذه اللجنة الرئيس المدير العام وتضم 4مدراء إداريين لمجموعة OCP.

اللجنة الإدارية

تأخذ اللجنة الإدارية القرارات الهيكلية التي تمكن من تنفيذ توصيات اللجنة الاستراتيجية، ويشمل ذلك القضايا المرتبطة بالميزانية، النفقات الاستثمارية والموارد البشرية، وهي تتكون من 4مدراء تنفيذيين وكذا نواب الرئيس التنفيذيين ويترأسها الرئيس المدير العام.

اللجنة التنفيذية

تأخذ اللجنة التنفيذية مهمة عمليات التنسيق، ويتضمن ذلك المبيعات، خطط الإنتاج، المنتجات الجديدة ومراقبة الأداء. يتم التناوب على رئاسة اللجنة وتتكون من المدراء التنفيذيين ونواب الرئيس التنفيذيين

لجنة التدقيق والمخاطر

. ومن بين المهام الرئيسية لهذه اللجنة تقييم أساليب المحاسبة، المخاطر ومطابقة اللوائح التنظيمية. يترأس هذه اللجنة مدير مديرية المنشآت العامة والخوصصة وتضم من بين أعضائها مندوب الحكومة، ممثل عن مجموعة البنك الشعبي، مراجعو الحسابات والمدير المالي لمجموعة OCP.‬

المجلس الإداري

 

يقوم المجلس الإداري بالإشراف على الإجراءات التي تقوم بها مجموعة OCP من أجل تحقيق الأهداف المحددة. يحرص المجلس على موافقة القرارات المتخذة من طرف إدارة مجموعة OCP مع مصالح المساهمين. بصفتها مؤسسة برأسمال عمومي، يتألف مجلس إدارة مجموعة OCP من:

  • مصطفى التراب: الرئيس المدير العام لمجموعة OCP
  • عبد الوافي لفتيت: وزير الداخلية
  • مولاي حفيظ العلمي: وزير الصناعة، التجارة، الاستثمار والاقتصاد الرقمي
  • ناصر بوريطة: وزير الخارجية والتعاون الدولي
  • محمد بنشعبون: وزير الاقتصاد والمالية
  • عزيز الرباح: وزير الطاقة، المناجم والتنمية المستدامة
  • محمد صديقي: السكرتير العام لوزارة الفلاحة الصيد البحري
  • البنك المركزي الشعبي: ممثل من طرف الرئيس المدير العان محمد كريم منير
  • سامية بلحاج: سكرتيرة مجلس الإدارة

المزيد

هذه الصفحة غير متوفرة

للمتابعة ، حدد إحدى اللغات التالية:

Chevron Left ارجع إلى الخلف