توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الطاقة والمعادن والبيئة ومجموعة المكتب الشريف

MEME OCP

 

بحضور السيد عزيز الرباح، وزير الطاقة، المعادن والبيئة والسيد مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تم يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2019 بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الطاقة والمعادن والبيئة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بهدف تعزيز التعاون بين الأطراف في مجال التكوين والبحث والتنمية المستدامة.

تندرج هذه الاتفاقية في إطار مواصلة التدابير المنصوص عليها في اتفاقيات الشراكة السابقة بين وزارة الطاقة والمعادن والبيئة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وتهدف إلى تطوير نهج جديد وشامل للتعليم والتكوين في العديد من المجالات وخاصة في مجال المناجم والصناعات المعدنية؛ تشجيع البحث العلمي والتقني في المجالات السالفة الذكر، بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية؛ وأخيرا إدماج مختلف الفاعلين في القطاع المنجمي على المستوى الوطني. وفي هذا الإطار، سيتم تنفيذ برنامج للمبادرات يرتكز على شراكات بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومؤسسات التكوين المعنية.

تشكل التنمية المستدامة كذلك عنصرا حيويا في اتفاقية الشراكة التي تهدف من خلالها وزارة الطاقة والمعادن والبيئة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط إلى توحيد الجهود، الخبرات والتجارب من أجل تحديد وتنفيذ برنامج متكامل في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة. يهدف هذا البرنامج كذلك إلى تعزيز نهج "الاقتصاد الدائري"، والمساهمة في الالتزام المجتمعي وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة. كما يعتزم الطرفان العمل على تطوير الطاقات المتجددة وحماية الموارد المائية من أجل تمكين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من تحقيق هدفها المتمثل في استخدام 100٪ من الكهرباء النظيفة و 100٪ من مصادر المياه غير التقليدية (تحلية مياه البحر ومحطات المعالجة) سنة 2028.

بمناسبة هذا الاجتماع، تم توقيع اتفاقية خاصة بين وزارة الطاقة والمعادن والبيئة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وتنص على إنشاء وتطوير مركز التميز الإفريقي للمناجم (CEAM) الذي سيلعب دورا رئيسيا في التكوين والبحث والتطوير في القطاع المنجمي على المستوى الوطني والإفريقي. سيتم إنشاء هذا المركز بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، على مساحة تصل إلى 10000 متر مربع، وسيكون مجهزا بالعديد من الفضاءات التقنية (فضاء للعينات الجيولوجية، النمذجة الجيولوجية، الجيوفزياء، الإنتاج المعدني والمعالجة، الرقمنة، إلخ). ولتحقيق أهدافه، سيعتمد المركز على "المنجم التجريبي" لابن جرير وعلى المختبرات والأقسام الأخرى لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، حيث سيعمل على خلق جسور للتواصل مع الجامعات والمدارس المغربية والإفريقية.

وسوم

Read this next

هذه الصفحة غير متوفرة

للمتابعة ، حدد إحدى اللغات التالية:

Chevron Left ارجع إلى الخلف