فوسبوكراع تعمل على تعزيز القدرات القيادية لدى النساء في الجهات الجنوبية

  • تمثّل النساء أكثر من 60% من المستفيدين من مراكز التكوين التابعة مؤسسة فوسبوكراع بالعيون والداخلة.
  • تمثّل النساء 64% من المستفيدين من برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومعظمهنّ منتظمات في تعاونيات أو جمعيات.
  • تنمية المهارات، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتعليم، والرياضة، وغيرها، تُعدّ مجالات تدخُّل متعدّدة لفائدة النساء الصحراويات.

منذ تأسيسها سنة 2014، تعمل مؤسسة فوسبوكراع على تنفيذ الالتزام الاجتماعي والمجتمعي لمجموعة OCP، وكذا فرعها فوسبوكراع في الأقاليم الجنوبية، وتتمثّل مهمّة المؤسسة في المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذه الأقاليم من خلال تعزيز ديناميكية للإدماج المستمر، تحتل فيها المرأة الصحراوية مكانًا مهمًا.

استنادًا إلى الرافعات الأساسية لنجاح إستراتيجيتها المتعلقة بالتنمية الإقليمية، خاصة تنمية مهارات المستفيدين وتثمين الموارد والتراث المحلي؛ تنفّذ مؤسسة فوسبوكراع برامج لتعزيز التضافر بين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية... ويصبّ نهج المؤسسة في دعم قدرات المجتمعات المحلية للنهوض بؤوضاع المرأة.

وللتحدث بالأرقام، فإنّ 60% من المستفيدين من مراكز التكوين التابعة للمؤسسة من النساء، وقد شارك معظمهنّ في الدورات التكوينية لتنمية المهارات الحياتية، والدورات التكوينية المهنية مثل التصوير الفوتوغرافي أو تصميم الجرافيك والعمل المجتمعي. .

وتصل هذه النسبة إلى 64% في برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومعظم النساء منتظمات في تعاونيات أو جمعيات، كما أنّهنّ ينخرطن بسهولة في الأعمال المدرة للدخل وفي أنشطة الدعم المجتمعي.

ونظرًا لأنّ تنمية أيّ مجتمع لا يمكن أن تتم بدون المرأة، فقد وضعت مؤسسة فوسبوكراع برنامجًا مخصصًا للمرأة بنسبة 100% في مركزها التكويني بالعيون (مركز العيون لتأهيل الكفاءات). ومنذ سنة 2016، واكب مركز العيون لتأهيل الكفاءات 310 امرأة لتمكينهنّ من خلال برنامج «حلقات الإبداع النسائي». يركّز هذا البرنامج المخصّص لربات البيوت على إكسابهنّ مهارات في مجالات التغذية وإدارة ميزانية الأسرة أو الرقمنة. والهدف من ذلك هو المساهمة في جعل النساء المستفيدات من البرنامج عناصر فاعلة للتغيير على المستوى الأسري أولًا وعلى المستوى المجتمعي ثانيًا.

كما يوجد برنامج آخر يصب في اتجاه النهوض بأوضاع النساء وتعزيز قدراتهنّ القيادية، وهو مسابقة «نفس المقاول الواعد - JEB». وتجذب هذه المسابقة -وهي وحدة تكوينية تعمل على تعريف الشباب والشابات بريادة الأعمال- غالبية المنخرطين بالمركز، ويلتحق الكثير منهم بهذه الوحدة لمعرفة المزيد عن تأسيس المقاولات. وبالإضافة إلى معرفتهم كيفية تأسيس مقاولة، فإنّهم يكتسبون مهارات قيّمة مثل مهارات التفكير الناقد، وكيفية صنع القرار، والقيادة، ومهارات العمل الجماعي التي تصبّ جميعها في إدماجهم اجتماعيًا.

والتعليم ليس ببعيد عن أنشطة المؤسسة. بل على العكس، فإنّ المؤسسة تتدخل من خلال مجموعة من البرامج للحد من عدم المساواة وتعزيز فرص الفتيات في النجاح. فعلى سبيل المثال، غالبية المنخرطين في برنامج « قرايتي أحسن» للحد من الهدر المدرسي هم من الفتيات، كما تستفيد 42 طالبة من منح التميز الدراسية لمؤسسة فوسبوكراع، حيث تستفيد الفتيات بنسبة 100% من برنامج المنح العلمية. وتوجد خمس منح دراسية لطلاب الطب مخصصّة للطالبات فقط، كما توجد مساعدة تقدمّها المؤسسة للطالبات طوال مسارهنّ الأكاديمي وتستمر لمدة سبع سنوات في المتوسط.

وأخيرًا، تُعدّ الرياضة محورًا آخر لتدخل المؤسسة. فمنذ عام 2017، وبشراكة مع جمعية خليج الداخلة، استفادت أكثر من 300 امرأة من ورش عمل للنهوض بأوضاع المرأة و المساهمة في رقيها الاجتماعي. تسهم هذه المبادرة، وهي جزء من مشروع «الرياضة التضامنية لجميع لكل النساء »، في تعزيز قيم المواطنة واحترام البيئة والتضامن لدى المشاركات.

وسوم

Read this next

هذه الصفحة غير متوفرة

للمتابعة ، حدد إحدى اللغات التالية:

Chevron Left ارجع إلى الخلف